منتديات ليل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أفضل طريقة لتعقيم وتطهير كمامة “N95” لإعادة استخدامها

اذهب الى الأسفل

أفضل طريقة لتعقيم وتطهير كمامة “N95” لإعادة استخدامها Empty أفضل طريقة لتعقيم وتطهير كمامة “N95” لإعادة استخدامها

مُساهمة من طرف اسلام ابراهيم الإثنين يونيو 29, 2020 7:04 am

كمامة “N95”


تعتبر كمامة “N95” هي أفضل كمامة يمكن استخدامها للحماية من الإصابة بعدوى فيروس كورونا المستجد، حيث يمكنها أن تمنع ما لا يقل عن 95% من أي جسيمات عالقة في الهواء و خاصة الفيروسات من أن تصل إلى الجهاز التنفسي للانسان، و بالتالي فإن كمامة “N95” هي اليوم تصنف على أنها واحدة من أفضل الكمامات التي توفر الحماية ضد الجسيمات الأكثر شيوعا، ولكن ما يثير الكثير من التساؤلات كانت عن أفضل طريقة تطهير و تعقيم يمكن بها جعل كمامة “N95” قابلة لإعادة الاستخدام ليست مرة واحدة بل عشرات المرات، دون أن يؤثر ذلك في قدرتها على تصفية جزيئات الهواء الجوي والفيروسات؟ وهو الذي أجاب عنه عدد من الباحثين العاملين في جامعة ستانفورد ومؤسسات بحثية أميركية أخرى من خلال الدراسة العلمية التالية.

أفضل طريقة لتعقيم وتطهير كمامة “N95” لإعادة استخدامها KIZLym-23690902-1
أفضل طريقة لتعقيم وتطهير كمامة “N95” لإعادة استخدامها


وبداية فإنه بسبب زيادة الطلب على الكمامات، منذ اندلاع فيروس كورونا المستجد "جائحة كوفيد-19، أصبحت الكميات المصنعة والمطروحة في الأسواق لا تفي باحتياجات كافة العاملين في مجال الرعاية الصحية،اضافة الى الأشخاص العاديين الراغبين في حماية أنفسهم من الاصابة بالعدوى، حتى أصبح البعض يضطر إلى ارتداء نفس القناع بشكل متكرر.
وقد كشفت أحدث الدراسات التي تم نشرها في 5 مايو/أيار الجاري في مجلة “أي سي إس نانو” التابعة للجمعية الكيميائية الأميركية، اختبر باحثون العديد من الطرق من أجل تعقيم وتطهير كمامة “N95” ، ومنها : التسخين الجاف والرطب واستخدام مواد مطهرة تحتوي على الكلور أو الإيثانول كما تم التعقيم باستخدام الأشعة فوق البنفسجية.

وقد صرح الباحثون إن كمامة “N95” تحتوي على طبقة من ألياف البولي بروبيلين، تعمل على تشكيل شبكة مسامية تسمح لمن يرتديها بالتنفس بسهولة، اضافة الى قدرتها في المساعدة على التقاط الجسيمات الصغيرة التي يمكن أن تنزلق من خلال الثقوب، فيتم شحن الألياف بشحنة كهربائية ساكنة.

وفي النهاية كانت الطريقة التي أوصت بها المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية لتطهير كمامة “N95”، هي: التسخين بمعدلات مختلفة من الرطوبة، فعلى سبيل المثال: يسمح التسخين عند درجة حرارة تساوي أو تزيد عن 85 درجة لمدة 20 دقيقة مع نسبة رطوبة في حدود 30%، بمعالجة القماش عدد 50 مرة دون أن تفقد كفاءتها على الترشيح.

وأشاروا إلى أن ارتداء كمامة “N95” ، وإزالتها بشكل متكرر يمكن أن يخفض من فعالية عمليات التطهير المتكررة، وهو ما يؤثر في قدرتها على تصفية الهواء من الجسيمات.

اقرأ أيضا :



اسلام ابراهيم

المساهمات : 54
تاريخ التسجيل : 18/06/2020

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى